شــات ســان مـيـنــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شــات ســان مـيـنــا

www.san-mina.own0.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفســـــير ســــــفر نشــــــيد الأنشــــــاد - ج 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Snow White
نائب المدير العام
نائب المدير العام
Snow White


انثى عدد الرسائل : 7482
العمر : 40
اسم الكنيسة : الكاتدرائيه
المدينة : القاهره

تفســـــير ســــــفر نشــــــيد الأنشــــــاد - ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: تفســـــير ســــــفر نشــــــيد الأنشــــــاد - ج 1   تفســـــير ســــــفر نشــــــيد الأنشــــــاد - ج 1 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 12:10 pm

تفســـــير ســــــفر نشــــــيد الأنشــــــاد - ج 1 307940


تفســـــير ســــــفر نشــــــيد الأنشــــــاد - المقدمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كاتب الســــــفر
ــــــــــــــــــــــــ

ســـــــليمان الملك الذي وضع أناشـــــــيد كثيرة – 1 مل 4 : 32

تســـــــمية الســــــــفر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سُـــــــــمّْيَ - نشــــــيد الأناشـــــــيد - وذلك لأن تكرار كلمة - نشــــيد - تُشــــــير إلى أفضليته على غيره من الأناشـــــيد ، كالقول - ملك الملوك ، رب الأرباب ، قدس الأقداس ، ســــبت الســــبوت ، ســـــماء الســــــموات ، باطل الأباطيل عبد العبيد

أقســـــــام الســـــــفر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ســــــفر النشـــــيد هو ســــــفر الحب العميق ، أو ســــــفر القلب الذي لا يتطلب . أقســـــاماً معينة ، بل يحمل وحدة الحب الفياض المتبادل . لكننا من أجل تســــــهيل الدراســــــة يمكننا تقســــــيم الســـــفر إلى ســــــتة فصول

الفصل الأول : شـــــــخصا العروســــــــــــين
1. المســــيا المتألم [1: 2-6].
2. المســــيا الراعي [1: 7-12].
3. المســــيا الملك [1: 12-16].
4. المســــيا الحبيب [2: 1–7].

الفصل الثاني : الخاطب يطلب خطيبته
1. ينزل إليها بنفســــه [2: 8-14].
2. يحذرها من الواشــــين [2: 15].
3. وليمة العرس "القيامة والصليب" [2: 16-17، الأصحاح الثالث].

الفصل الثالث : الزفاف الســـــــماوي
1. العروس المقامة [4: 1–15].
2. العروس تشــــارك عريســــها [4: 16].

الفصل الرابع : الحياة الزوجية
1. بدء الحياة الزوجية [5: 1].
2. ظلال في حياة الزوجية [5: 2-3].
3. بالصليب يعود الحب [5: 4-9].

الفصل الخامس : الحب الزوجي المتبادل
1. العروس تمدح عريســـــها [5: 10–16].
2. حوار في الحديقة [الأصحاح 6].
3. وصفه للعروس – شــــــــــولميث [الأصحاح 7].

الفصل السادس: العروس العاملة: [الأصحاح 8].

شــــــخصيات الســــــفر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتحدث هذا الســـــفر عن عدة شـــــــخصيات هم

1 - العريس ، وهو الســــــيد المســـــــيح الذي يخطب الكنيســــــة عروســــــاً مقدســـــــة له - أف 5 : 27

2 - العروس ، وهي الكنيســـــة الجامعة ، أو المؤمن كعضو حيّ فيها ، وتســـــمى – شــــــــولميث

3 - العذارى ، في رأي العلامة أوريجانوس هم المؤمنون الذين لم يبلغوا بعد العمق الروحي ، لكنهم أحرزوا بعض التقدم في طريق الخلاص

4 - بنات أورشـــــليم ، ويمثلن الأمة اليهودية التي كان يليق بها أن تكرز بالمســـــيا المخلص

5 - أصدقاء العريس ، وهم الملائكة الذين بلغوا الإنســــــان الكامل - أف 4 : 13

6 - الأخت الصغيرة ، وهي تمثل البشــــرية المحتاجة من يخدمها ويرعاها في المســــيح يســــوع

ســـــــماته
ـــــــــــــــــ

1. إن كان ســـــــليمان قد كتب ســـــــفر الجامعة مدركاً حقيقة الحياة الأرضية أنها - باطل الأباطيل - فإنه إذ تلامس مع الحياة الســــــماوية وجدها - نشــــيد الأناشــــــيد

في ســـــــفر الجامعة يعلن الحكيم أنه لا شــــــبع للنفس خلال كثرة المعرفة ، أما في ســــــفر نشـــــيد الأناشـــــيد فتشـــــبع النفس وتســــــتريح تماماً بالحب الإلهي ، ولا تكون بعد في عوز

في ســــــــفر الجامعة يتحدث عن كل ما هو تحت الشـــــمس وإذا ليس فيه جديد ، أما في النشــــــيد إذ تدخل النفس إلى أحضان الله ترى كل شيء جديداً

2. فهم اليهود هذا الســـــــفر بطريقة رمزية تمثل العلاقات القائمة بين الله – العريس - وشــــــــعبه – العروس - منذ الخروج حتى مجيء المســـــــيا ، وفهمه المســـــــيحيون أنه يمثل العلاقة بين المســـــيا المخلص والكنيســــــة عروســـــــه . وقد أخذ المســــــيحيون اتجاهات ثلاث في التفســــــير الرمزي لهذا الســـــــفر ، هذه الاتجاهات في الحقيقة متكاملة ومتلازمة معاً ، وهي

أ. يرى العلامة أوريجانوس والقديس جيروم وأغســـــــطينوس وغيرهم أن الســـــفر يُشـــــــير إلى العلاقة بين الســـــــيد المســــــــيح وكنيســــــــته ككل ، أي جماعة المؤمنين

ب. يرى القديس غريغوريوس أســـــــقف نيصص وبرنارد

أن الســــــــفر يُعبر عن العلاقة بين الســــــيد المســـــــيح والنفس البشـــــــرية على المســـــــتوى الشـــــــخصي . وقد أخذ العلامة أوريجانوس بهذا الاتجاه أيضاً جنباً إلى جنب مع الاتجاه الســـــــابق

ج. يُفســــــــر بعض اخوتنا الكاثوليك هذا الســـــــفر بكونه يُعالج موضوع التجسد الإلهي ، ويروا في العروس أنها القديس مريم والدة الإله

والحقيقة أن المؤمن إذ يتذوق المحبة المتبادلة بين الله والكنيســــــة الجامعة ، إنما يراها محبة شـــــــخصية تمس حياته هو بالذات . فالعلاقة التي تربط الله بالجماعة تؤكد وتثبت العلاقة بين الله والنفس البشـــــرية ، لا كعلاقة فردية خلالها ينعزل الفرد عن الجماعة ، بل علاقة شــــــخصية يختبرها الفرد بكونه عضو في الجماعة . أما عن القديســـــــة مريم ، فهي تمثل بطريقة ما الكنيســـــة الجامعة ، كعضو أمثل وســـــــام ، فأن فســــــر البعض هذا الســـــفر كعلاقة محبة تربط الســـــيد المســـــيح بالقديســـــة مريم ، إنما لأنها قد تمتعت بحب الله كواحدة منا . . . ما قد تمتعت به يحمل بشـــــكل أو آخر ما ننعم نحن به أيضاً ، وأن كان بدرجة مختلفة!...

3. يرى العلامة أوريجانوس أن المؤمن وهو منطلق من برية هذا العالم ليدخل أورشـــــــليم الســــــمائية يتغنى بأناشـــــيد كثيرة ، حتى متى اســــــتقر في حضن العريس الأبدي في الحجال الســـــــماوي يترنم بنشـــــيد الأناشـــــيد ، أما الأناشـــــــيد التي يُســـــــبح بها في الطريق ، فهي في اختصار نســـــتطيع القول بأن أوريجانوس شـــــاهد النفس في حالة ترنم مســــتمر تســـــبح ســـــبع أناشــــــيد

النشــــــيد الأول
وهي خارجة من جرن المعمودية في حالة التبني لله

النشــــــيد الثاني
وهي تشـــــرب من ينابيع الله التي تفيض في كنيســـــــته

النشــــــيد الثالث
وهي تتلمس رعاية الله المســـــــتمرة وهي في البرية

النشــــــيد الرابع
تســـــــبحة أثناء جهادها كالنحلة

النشــــــيد الخامس
تترنم به كلما تحظى بغلبة ونصرة فتملك مع الرب

النشــــــيد الســـــادس
تنشــــــد مع الأنبياء حين تتحســـــس أســــرار الأبدية والســـــماويات

النشــــــيد السابع
هو ســـــفر نشـــــيد الأناشـــــيد الذي تنطق به إلى الأبد حين تدخل إلى حضرة العريس نفســــــه ، وتبقى معه في حجاله الســــماوي وجهاً لوجه

يوجد باقى للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفســـــير ســــــفر نشــــــيد الأنشــــــاد - ج 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكملة تفســـــير ســــــفر نشــــــيد الأنشــــــاد - ج 1
» نظراً لكثرة الهجوم على ســـــفر نشـــيد الأنشــــــاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شــات ســان مـيـنــا :: انت تسأل والرب يجيب :: تساؤلات عن المسيحية والرد عليها-
انتقل الى: