مقدمة في :
طقوس القداس في الكنائس المسيحية الرسولية ( ص 7 )
طقس القداس في الكنيسة السريانية الأرثوذ***ية ( ص 10 )
حضور المسيح في القربان وفي الكنيسة ( ص 55 ) :
حضور الله في العهد القديم
حضور لله في التجسد
حضور طبيعي
حضور معلن بالمشاهدة
حضور معلن في الصوت
حضور معلن في الكلمة والعماد
حضور في العبادة
حضور في القربان والأسرار
المسيح غذاء ( ص 59)
تقديس الأجساد والأرواح ( ص 62 )
وفعلياً يبدأ الكتاب من :
المطلب الأول ( ص 67 ) :
بحث في الكنيسة ومحتوياتها
معنى الكنيسة ( كيفية بنائها )
هيئتها العامة
أقسامها
المائدة ومحتوياتها
الملابس الطقسية
المبخرة ، وتقديم البخور في العبادة
استعمال الأنوار في الكنيسة
المطلب الثاني : بحث في القداس ( ص 87 ) :
أسماء القداس
أصل القداس
كيفية ممارسة القداس في فجر المسيحية
مادة القداس
صورة القداس
خادم القداس
الإستحالة الجوهرية
الأيام والأوقات المُخصصة لتقريب القربان
آداب الصلاة وحضور القداس
أما بالنسبة لشرح القداس الإلهي فيبدأ من :
المطلب الثالث ( ص 106 ) :
طقس القداس الإلهي وفيه ثلاثة أبواب :
الباب الأول : صلاة التعاظيم ( ص 106 ) ومن هنا يبدأ الد*** إلى القداس في الصفحة 117
الباب الثاني : قداس الموعوظين ( ص 118 ) : الفاتحة . الدورة والتبخير . التقديسات الثلاثة . القراءات المقدسة . الوعظ
رتبة قداس المؤمنين الإستعدادية . صلاة المدخل والتبخير . قانون الإيمان النيقاوي .
الباب الثالث : قداس المؤمنين (ص 142 ) : ( الإستعداد ) .( من بدء القداس حتى الإستحالة الجوهرية ). ( التذكارات ) .( الصلاة الربانية .صلاة وضع
اليد . منح البركة . شروط المناولة . التشتشت والوعظ . الدورة .) .( صلاة الشكر والخاتمة . تسريح المؤمنين )
ملحق إشارة الصليب في القداس ( ص 220 )
بعد الختام (ص 222)
الفهرست .
للتحميل :
تفسير القداس الإلهي بحسب طقس الكنيسة السريانية الأرثوذ***ية الأنطاكية - اسحق ساكا إهداء من أولف