يقول القس / يوسف عودة*** فى كتاب المجئ الثانى للمسيح.
هناك ثلاثة مذاهب أو مدارس يختلف تعليم أحدهم عن الآخر و هم:-
1) النظرية الأولى لاحقوا الالف سنة post-millennialism
و ان كلمة millennianباللغة الانجليزية مآخوذه من كلمة لاتينية تعنى ألف و كلمةpost تعنى بعد اى بعد الألف و هم الذين يؤمنون ان المسيح سيأتى بعد الألف سنة و تبنى هذه النظرية مجموعة من المؤمنين الأتقياء فى القرن السابع عشر و هم بينادون بان مجئ المسيح الثانى سيكون بعد الألف سنه وان الألف سنة لاتفهم حرفيا أو حسابيا بل هى فى نظرهم تعنى وقتا طويلا يسوده السلام الروحى و فيه تضيق مساحة الشر الى اقصى حد.
2) النظرية الثانية :- سابقوا الألف سنة .
و كلمة preتعنى قبل الألف سنة و هم بينقسمون الى فريقين ة هم الاول فريق قديم تاريخى و الفريق الثانى هو حديث تدبيرى او الدهريون :-
1) الفريق الاول :- قديم ساد حتمية الأعتقاد ان المسيح سيأتى قبل الألف سنه و سيملك على الارض عندما يأتى وظهر هذا التعليم خلال القرون الثلاث الاولى و لكن القديس أغسطينوس رفض هذا الأتجاة و هذا التعليم فى مجمع كنسى شامل و حرمته الى ان ظهر ثانية سنة1827 م و هنا ظهر الفريق الثانى.
2)الفريق الثانى و هم سموا بالتدبيرون أو الدهريون و يرى أتباع هذه الجماعة ان المسيحية هى كفرقة من الفرق اليهودية و لذلك يخلطون بين ماهو يهودى و ما هو مسيحى و بين الدين و الأحداث السياسية و هؤلاء يربطون ايضا بين سفر دانيال فى العهد القديم و سفر الرؤيا فى العهد الجديد.
3) النظرية الثالثة و هى منكروا او ضد الألف سنة :-
و كلمة Aبتعنى هنا لا أو ضد الألف و هم الذين يرفضون نظرية اللف سنة أو ما يدعى الحكم الفى و هذا التعليم و الأعتقاد و الذى ساد عصر الكنيسة لجميع الطوائف من سنة 380م الى الأن قبل ان يظهر التعليم الجديد لأصحاب سابقى الألف الذى بدأ به ( لوكنزا ) الراهب الجزويتى اليهودى الصل الذى بدأ بالأنتشار بعد سنة 1812م و يقول أضداد الألف سنة انهم لا يؤمنون بحرفية الألف سنة وهى لم تزد عن كونها عبارة وردت فى أصحاح واحد ( رؤيا 20) فى سفر رؤوى غامض ممتلئ بالمجازات و التشبيهات فكيف يمكن لملاك يحمل سلسلة عظيمة و ان يقيد الشيطان و هو روح؟! فهذا كلام مجازى و هذه الجماعة الثالثة ترفض تقسيم التاريخ الى عهود او تدبيرت و يرفضون تأجيل الملكوت و فكرة القيامتين و هذه الفئة الذين لا يؤمنون بالحكم الألفى الأرضى فى أورشليم من الكنائس الأرثوذ***ية و الكاثوليكية و اللوثرية والأسقفية و الأنجيلية المشيخية كما توجد فى مصر و بعض الكنائس المعمدانية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***كتاب المجئ الثانى للمسيح للقس / يوسف عودة ( كفرياسف) القدس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** ويعتبر وليم ولكوك من منكروا الألف سنة و يعترض على الملك الألفى و يتسأل وليم و يقول هكذا كل تفسير اصحاح 20من سفر الرؤيا يمكن ان تكون له قيمة روحية لكن يبق السؤال ماهى القيمة المطلوبة منا فعلا ان نجدها فيه؟ و بعد ان تكلمنا عن المدارس التفسيرية الثلاثة ترى بأى منها نتمسك؟؟؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***سلسلة تفسير الكتاب المقدس يتحدث اليوم ( تفسير سفر الرؤيا) تأليف : وليم ولكوك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** و يقول بولس فرج بولس فى تفسيره رؤيا يوحنا اللاهوتى:-
ان رقم 1000 هو أخر ما عرفة الكتاب و نجد الوحى فى أماكن كثيرة يستعمله أو يستعمل مكراته ليدل على مايمكن أحصائه دون أستخدام المليون أو البليون مثلاً و ايضا يذكر بولس فرج فى تفسيره آراء و اعتراضات الكنيسة الكاثوليكية على الألف سنة و ايضا أعتراض الكنيسة الأرثوذ***ية على الألف سنة ايضا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** كتاب تفسير رؤيا يوحنا الاهوتى للأخ / بولس فرج بولس.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** و يقول الدكتور القس / لبيب مشرقى فى كتابة قصة العقيدة الأنجيلية صفحة127 ان الألف سنة المذكرة فى سفر الرؤيا التى ذكر أنها مدة ملك السيد مع المؤمنين و هى فترة نجاح روحى عظيم تتمتع الكنيسة فيها بسلام و بركات و نمو و قوة فى الشهادة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***كتاب قصة العقيدة الأنجيلية للدكتور القس / لبيب مشرقى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** و يذكر الدكتور القس / وديع ميخائيل أمثله للكنائس الذى بتعترف بالملك الألفى و اللى بترفض الفكرة من الأساس و هم :-
1) الذين ينكرون الملك الألفى و هم بيعتبرون ان الملك الألفى ملك روحى فقط مثل كنائس:-
نهضة القداسة - المثال المسيحى - الكنيسة الأنجيلية المشيخية - كنيسة الله - الكنيسة الأرثوذ***ية - الكنيسة الكاثوليكية.
2) الكنائس الذى يؤمنون بالملك الألفى و أنه ملك أرضى مثل الكنائس التالية:-
الكنيسة الرسولية ( جماعات الله) - كنيسة المسيح - كنيسة الاخوة البلاميث - الكنيسة الخمسينية - كنيسة الإيمان - كنيسة الكرازة - كنيسة النعمة - كنيسة النعمة الرسولية - الكنيسة المعمدانية الكتابية و هؤلاء الكنائس موجودة فى مصر و ايضا موجودة فى العالم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** كتاب تفسير سفر الرؤيا أية أية للدكتور القس / وديع ميخائيل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** توصيات البحث:-
مما لاشك فية ان راينا الثلاث مدارس لتفسير الملك الالفى .
الرجاء من كل الطوائف:-
فجميع الآراء تعترف بمجئ المسيح ثانية و نصرته على الشيطان و ملكه الى الابد و مهما كان شكل الملك الألفى أو زمان حلوله فأن يسوع المسيح سيتحد مع كل المؤمنين و نحن منتظرين الرب يجئ على السحاب و نقول للرب أمين تعالى أيها الرب يسوع.
*** المراجع:-
1)التفسير التطبيقى للكتاب المقدس / دار الكتاب المقدس اصحاح 20.
2) سلسلة تفسير الكتاب المقدس يتحدث اليوم تفسير سفر الرؤيا الطبعة الاولى 1998 تأليف / وليم ولكوك و ترجمة القس / جاد المنفلوطى.
3) كتاب المجئ الثانى للمسيح للقس / يوسف عودة الطبعة الاولى 2003 كفر ياسف - القدس.
4) كتاب تفسير رؤيا يوحنا الأهوتى الجزء الثالث الطبعة الأولى مايو 1977 للأخ / بولس فرج بولس - مصر.
5) مذكرة الأمور الأخيرة مادة الأهوت النظامى الطبعة الثالثة 2005 للدكتور القس / أميل بطرس كلية اللاهوت الأنجيلية بالشرق الأوسط.
6) كتاب قصة العقيدة الأنجيلية الطبعة الثالثة 1988 للدكتور القس / لبيب مشرقى - مصر.
7) كتاب تفسير سفر الرؤيا اية اية الطبعة الاولى لناشد حنا كنيسة الاخوة البلاميس- مصر.
تفسير سفر الرؤيا اية اية الطبعة الثانية للدكتور القس / وديع ميخائيل الكنيسة المعمدانية الكتابية الأولى بالأسكندرية.
9) كتاب المجئ الثانى للمسيح الطبعة الثالثة للدكتور القس / وديع ميخائيل الكنيسة المعمدانية الكتابية الاولى بالاسكندرية.
إلى هنا و قد أعنا الرب.