سفر اللاويين(سفر تشريعات للحياة و للعبادة).
كلمةاللاويين فى اللغة العبرية تعنى ( القداسة)وقد وردت كلمة ( القداسة) فى سفر اللاويين حوالى152مرة اكتر من اى سفر اخر من اسفار الكتاب المقدس.
و قد وردت كلمة اللاويين فى السفر 87مرة.
و تتكرر كلمة قدوس اكتر من 80مرة فى السفر.
و اسم السفر مشتق من سبط لاوى.
1)الغرض من السفر:-
هو شرح واجبات الكهنوتية فى العبادةو يرشد العبرانيين للحياة المقدسة و كيف يقترب الانسان الخاطئ الى الله.
2)الكاتب:- موسى.
3) تاريخ الكتابة:- 1445-1444 قبل الميلاد.
4) الاية الرئيسية:-(لاويين2:19)( كونوا قديسين لانى انا الرب الهكم قدوس).
5) مفتاح السفر هو القداسة.
6)السفر الموازى له هو رسالة العبرانيين.
7) الشخصيات الرئيسية:-
موسى - هارون - ناداب - ابيهو- العازار- ايثامار.
مكان كتابة السفر:-
جبل سيناء.
9) الذبيحة:-
توجد هناك 6 انواع من الذبائح:-
1-التقدمة :-
و هدفها تقديم المجد لله و تكريس النفس له و منها :-
1- المحرقة و هى بيتم احراق الذبيحة الحيوانية بكاملها و هى تشير الى الكفارة و التكريس.
2) تقدمة الدقيق و هى تشمل جميع التقدمات غير الحيوانية و هى تشير الى الشكر.
2) تقدمة الشكر على السلامة :-
و هى هدفها ان تكون فى شركة مع الله .
و ذبيحة السلامة بيتم حرق جزء منها و الباقى يؤكل كطعام مشترك و هى تشير الى الشركة مع الله.
3) تقديمات التطهير:-
و هدفها الخلاص من الخطية و تجديد العلاقة مع الله و منها:-
1)ذبيحة الخطية للخطايا ضد الله ( و هى تشير للمصالحة مع الله).
2) ذبيحة الاثم و يلزمها معها دفع تعويض من المخطئ( و هى تشير الى التطهير من الجرم).
3) ذبيحة التكريس و هى لتقديس الكهنة.
4) ذبيحة التكريس و هى لتقديس الكهنة.
+**+ تقسيم السفر:-
1) عبادة الله القدوس (1:1-16:17).و منها:-
1) توجيهات عن التقدمات و الذبائح.
2) توجيهات للكهنة.
3) توجيهات للشعب.
4) توجيهات عن المذبح.
2)الحياة المقدسة( 1:18-34:27) و منها:-
1) قواعد للشعب.
2) قواعد للكهنة.
3) المواسم و الاعياد:- و منهم (5) اعياد و هم:-
1) عيد الفصح و هو ذكرى الخروج من مصر.
2) عيد الخمسين و هو ذكرى لاعطاء الناموس.
3)عيد الابواق.
4) عيد الكفارة و هو فية بيدخل رئيس الكهنة الى قدس الاقداس و يصنع الكفارة لخطايا الشعب و كان مرة واحدة فقط فى السنة.
5) عيد الظال و هو ذكرى بالحياة فى البرية و الشكر على الحصاد.