عقلياً مع الطرق الرئدة في التركيز على تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه
السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية
وحصليته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية
وفي ضوء خصائص نموه العقليوالجسمي والنفسي والاجتماعي
ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً طريقة إيتارد Itard عتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن
هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمهالأشياء التي لايعرفها
وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته علىالتمييز
الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة
وكذلك مساعدته علىتعديل رغباته ونزعاته الحسية .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد تنمية الناحية الاجتماعية
التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحثيهالكلام
الذكاء
طريقة سيجان Segain وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل
وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .
الأسس التربوية والنفسية التيقام عليها برنامج سيجان أن تكون الدراسة للطفل ككل
أن تكون الدراسة للطفل كفرد
أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة
أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميولهورغباته وحاجاته
أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتهافكتابتها
طريقة منتسوري ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليمالمعاقين عقلياً
وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية
.وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين
خبراتهم المنزليةوالمدرسية وإعطائهم فرصة
التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم
وقدركزت منتسوري في برنامجها على تدريب
حواس الطفل على الآتي
تدريب حاسةاللمسعن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
تدريب حاسةالسمععن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات .
تدريب حاسة التذوقعن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .
تدريب حاسة الإبصارعن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام
تدريب الطفل الاعتماد على نفسهعن طريق المواقف الحرة في النشاطواستخدام الأدوات التعليمية .
طريقة ديكرولى وضع برنامج تعليم ييهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العاداتالسيئة وتعليمه الأخلاق الحميد وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .
وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة
طريقة دسكدرس Descocudres تؤكددسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياًفإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .
ويقوم برنامجها علىتعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراته