شــات ســان مـيـنــا

www.san-mina.own0.com
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العين الناقدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Snow White
نائب المدير العام
نائب المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7482
العمر : 32
اسم الكنيسة : الكاتدرائيه
المدينة : القاهره

مُساهمةموضوع: العين الناقدة   الخميس أغسطس 13, 2009 11:50 am




العين النقادة لا ترى إلا الخطأ فقط، ولا تبصر كل النقط الأخرى البيضاء. ولذلك فإن حكمها لا يكون دقيقا ولا يكون عادلا، ولا يعطى صورة سليمة.


العين النقادة قد تنقد كل أحد أيا كان، وربما لا يسلم منها أحد. ومهما كان الإنسان بارا وذا رأى سليم، لابد أن تجد فيه شيئا يستحق النقد. وقد صدق المثل الذى يقول: "من بحث عن عين وجده".


العين النقادة يعوزها الحب، ويعوزها الإتضاع.


فالإنسان المحب لا يقابل كل شئ بانتقاد. والكتاب المقدس يقول لنا إن المحبة لا تقبح ولا تظن السوء (1كو 13).


والإنسان المحب يخفى أخطاء غيره ولا يشهرها، ويلتمس عذرا لكل أحد فيما يصدر عنه من نقائص. وإن لم يستطع، يعاتب فى هدوء، فى جو من النصح المفيد.


وكما أن الإنسان المحب لا ينتقد كثيرا، كذلك الإنسان المتواضع فإنه ينظر إلى عيوبه الخاصة، لا إلى عيوب غيره.


وقد نصحنا السيد الرب بأن ينظر كل أحد إلى الخشبة التى فى عينيه، وليس إلى القذى الذى فى عين أخيه.


والإنسان المحب المتواضع، إذا اضطر إلى النقد، تكون هذه حالة خاصة بالنسبة إلى أمر خطير.


ولا يكون النقد هو الخط الدائم الثابت فى حياته، الذى يصبح شيئا من طبعه فى معاملاته.


لأن العين النقادة، تنتقد بلا هوادة، ولا يوجد شئ جميل فى عينيها إلا ذاتها وحده.


إنها ترى الشوك الذى يحيط بالوردة فتنتقده ، وفى أثناء هذا الانتقاد تتجاهل الرائحة الذكية التى للوردة.


ولذلك فالعين النقادة لا تكون محبوبة من الناس. بل يحترس منها الكل. يقول كل واحد: لعلها تصيبنى أنا أيضاً!


كما أن العين النقادة كثيرا ما تتصرف بلا فحص، وبلا تحقق وبلا تدقيق. وربما ترى عيبا حيث لا يوجد عيب!


أما الإنسان العادل، الذى لا يحكم قبل الفحص، والإنسان الطيب الذى لا ينتقد كل شئ، عارفا أن الكمال هو لله وحده.. فهذا يكون محبوباً من الجميع





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العين الناقدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شــات ســان مـيـنــا :: القسم العــام :: مــواضيع عامــة-
انتقل الى: