شــات ســان مـيـنــا

www.san-mina.own0.com
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطرق التربويه الحديثة في التعامل مع الاطفال المعاقين؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
katy
المشــرف العــــام
المشــرف العــــام


انثى عدد الرسائل : 7808
العمر : 30
اسم الكنيسة : المرقيسية
المدينة : قنا

مُساهمةموضوع: الطرق التربويه الحديثة في التعامل مع الاطفال المعاقين؟؟   الثلاثاء مارس 10, 2009 9:11 am





ان هذا موضوع مهم ولازم ينطرح في المنتدى لانه هولاء الاطفال في حاجه اكبر للرعايه والاهتمام عن غيرهم وطرق تعليمهم في العادة تكون اصعب واهم من طرف التعليم العادية




أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على
أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية




وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياًونفسياً واجتماعياًوعقلياً .وتتضمن





***الطرق الحديثة في تعليم المعاقين ***



عقلياً مع الطرق الرئدة في التركيز على


تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه



السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية



وحصليته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية



وفي ضوء خصائص نموه العقليوالجسمي والنفسي والاجتماعي


ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً



طريقة إيتارد Itard


عتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن



هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمهالأشياء التي لايعرفها

وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته علىالتمييز



الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة



وكذلك مساعدته علىتعديل رغباته ونزعاته الحسية .



الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد
تنمية الناحية الاجتماعية


التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحثيه

الكلام

الذكاء

طريقة سيجان Segain


وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل

وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .

الأسس التربوية والنفسية التيقام عليها برنامج سيجان

أن تكون الدراسة للطفل ككل

أن تكون الدراسة للطفل كفرد

أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات

أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة

أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميولهورغباته وحاجاته

أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتهافكتابتها

طريقة منتسوري

ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليمالمعاقين عقلياً

وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية

.وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين

خبراتهم المنزليةوالمدرسية وإعطائهم فرصة

التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم

وقدركزت منتسوري في برنامجها على تدريب

حواس الطفل على الآتي

تدريب حاسةاللمس

عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .

تدريب حاسةالسمع

عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات .


تدريب حاسة التذوق

عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .

تدريب حاسة الإبصار

عن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام

تدريب الطفل الاعتماد على نفسه

عن طريق المواقف الحرة في النشاطواستخدام الأدوات التعليمية .

طريقة ديكرولى


وضع برنامج تعليم ييهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه

ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العاداتالسيئة وتعليمه الأخلاق الحميد

وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية

وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته
اليومية وألعابه الجماعية والفردية .

وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها

{ مدرسة الحياة من الحياة

طريقة دسكدرس Descocudres


تؤكددسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال

المعاقين عقلياًفإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .

ويقوم برنامجها علىتعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراته

موإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .

وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي

تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي
تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه

تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية
الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً

طريقة الخبرةالتربوية


نادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلىإدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في

تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقومعلى أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .ومن

برامجالخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب { تعليم الطفل بطىء التعلم .


يتلخص في الآتي

تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرةýمركز اهتمام الطفل .


أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة من بيئة الطفل ومنýمواقف حياته اليومية
.
جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة الآتي :
تنميةمشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين .


اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول .
تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي .
تنمية اهتمامهبالأنشطة خارج الفصل .

إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية .ý
زيادةýمعلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
تعليمهýالقراءة والكتابة والحساب .

طريقة المواد الدراسية


وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسةوالملاحظة واللمس والسمع .
وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بمايساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرةوالرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة .

طريقة التعليم المبرمج : التعليم الفردي

يقوم على تعليمالطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسهفي كتاب مبرمج .
ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ،ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التييدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشافالصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .ويسمى ذلك بالتعليم الفردي .





[/b]






_________________
,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (katy) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.

ღ♥ღ رأيتكي ღ♥ღ
حين ذرفتي دموعك الحارة على خديكي أمامي
حين بكيت وبكيتي حزنا على قلب أعطيته لشخص لم يقدره
ღ♥ღღ♥ღلكن أنا
من مسح لي دمعتي حين صعقت بقلب جرح لي كل مشاعري ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://san-mina.own0
Snow White
نائب المدير العام
نائب المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7482
العمر : 32
اسم الكنيسة : الكاتدرائيه
المدينة : القاهره

مُساهمةموضوع: رد: الطرق التربويه الحديثة في التعامل مع الاطفال المعاقين؟؟   الثلاثاء أبريل 14, 2009 5:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
katy
المشــرف العــــام
المشــرف العــــام


انثى عدد الرسائل : 7808
العمر : 30
اسم الكنيسة : المرقيسية
المدينة : قنا

مُساهمةموضوع: رد: الطرق التربويه الحديثة في التعامل مع الاطفال المعاقين؟؟   الأربعاء أبريل 15, 2009 6:06 am


_________________
,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (katy) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.

ღ♥ღ رأيتكي ღ♥ღ
حين ذرفتي دموعك الحارة على خديكي أمامي
حين بكيت وبكيتي حزنا على قلب أعطيته لشخص لم يقدره
ღ♥ღღ♥ღلكن أنا
من مسح لي دمعتي حين صعقت بقلب جرح لي كل مشاعري ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://san-mina.own0
 
الطرق التربويه الحديثة في التعامل مع الاطفال المعاقين؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شــات ســان مـيـنــا :: البيت والاسرة :: مواضيع عامة للاسرة-
انتقل الى: